مدخل سفر الخروج القسم الثالث

خروج بني اسرائيل من مصر ليس بحدث قديم فحسب بل هو حقيقة حية دائماً أبداً في

مزمور 114

عند خروج إسرائيل من مصر وبيت يعقوب من شعب أعجمي صار يهوذا مقدسه وإسرائيل سلطنته البحر رأى فهرب الأردن إلى الوراء رجع الجبال وثبت كالكباش والتلال كالحملان ما لك يا بحر تهرب ويا أردن إلى الوراء ترجع ويا جبال تثبين كالكباش ويا تلال كالحملان؟إرتعدي يا أرض من وجه السيد من وجه إله يعقوب الذي يحول الصخر إلى غدران والصوان إلى عيون ماء

+++++

سفر يشوع 4 : 22 - 24

تخبرون بنيكم قائلين على اليبس عبر إسرائيل الأردن هذا والرب إلهكم جفف مياه الأردن قدامكم حتى عبرتم كما صنع الرب إلهكم ببحر القصب الذي جففه قدامنا حتى عبرنا لكي تعلم جميع شعوب الأرض أن يد الرب قديرة ولكي تتقوا الرب إلهكم جميع الأيام

+++++

يجمعان في احتفال واحد بين عبور البحر مع موسى وعبور الأردن مع يشوع في

مزمور 81

هللوا لله عزتنا إهتفوا لإله يعقوب خذوا في العزف واضربوا بالدف وبالكنارة الرخيمة والعود أنفخوا في البوق عند رأس الشهر وفي أوان البدر ليوم عيدنا فإنه فريضة على إسرائيل وحكم لإله يعقوب جعله شهادة في يوسف عند خروجه على أرض مصر. سمعت لسانا لم أكن أعرفه حططت الحمل عن كاهله وانصرفت يداه عن القفة في الضيق دعوتني فأنقذتك من حجاب الرعد استجبت لك عند مياه مريبة امتحنتك إسمع يا شعبي فأشهد عليك يا إسرائيل لو استمعت لي لا يكن عندك إله غريب ولا تسجد لإله دخيل لأني أنا الرب إلهك الذي أصعدك من أرض مصر فأوسع فمك لأملأه لكن شعبي لم يسمع لصوتي وإسرائيل لم يردني فأسلمتهم إلى إصرار قلوبهم يسيرون على هواهم لو سمع لي شعبي وسلك إسرائيل طرقي لأذللت في لمح البصر أعداءهم ورددت يدي على مضايقيهم ولتملق له مبغضو الرب وكان ذلك مصيرهم للأبد من لباب الحنطة أطعمته ومن عسل الصخرة أشبعته

+++++

يدعو الجماعة المحتشدة في يوم العيد إلى أن تتفوق على آبائها في سماع الصوت الذي دوى في أحداث الخروج في

تعليقات

  1. مزمور 95
    هلموا نهلل للرب نهتف لصخرة خلاصنا نبادر إلى وجهه بالشكران ونهتف له بالأناشيد فإن الرب إله عظيم وعلى جميع الآلهة ملك عظيم هو الذي بيده أعماق الأرض وله قمم الجبال له البحر وهو صنعه ويداه جبلتا اليبس هلموا نسجد ونركع له نجثو أمام الرب صانعنا فإنه هو إلهنا ونحن شعب مرعاه وغنم يده أليوم إذا سمعتم صوته فلا تقسوا قلوبكم كما في مريبة وكما في يوم مسة في البرية حيث آباؤكم امتحنوني واختبروني وكانوا يرون أعمالي أربعين سنة سئمت ذلك الجيل وقلت هم شعب ضلت قلوبهم ولم يعرفوا سبلي حتى أ قسمت في غضبي أن لن يدخلوا في راحتي
    +++++
    يوضح أن الصوت يتكلم اليوم أيضاً لأن الرب إله رحيم رؤوف في
    سفر الخروج 34 : 6
    ومر الرب قدامه فنادى الرب الرب إله رحيم ورؤوف طويل الأناة كثير الرحمة والوفاء
    +++++
    أقام بحسب ما ورد في
    مزمور 111 : 4
    أقام لعجائبه ذكرا الرب رؤوف رحيم
    +++++
    لعجائبه ذكراً
    فلدى اسرائيل بفضل اعياده الليترجية أكثر من مناسبة للاشتراك الكامل في الخلاص الفصحي والفصحي وللدخول بر انقاع في العهد الذي انطلق من سيناء
    فكانت الليترجية تمكن كل واحد من ان يعيش بشكل دوري أحداث الخروج من مصر
    وبالاضافة إلى ذلك في زمن الأزمات الكبيرة التي قبلت أوضاع الجماعة أخذ الناس يلتفتون بنظرهم إلى الماضي
    نذكر على سبيل المثال زيارة ايليا النبي إلى جبل حوريب الى منشأ اسرائيل في
    سفر الملوك الأول الفصل التاسع عشر
    وأخبر أحآب إيزابل بكل ما صنعه إيليا كيف قتل جميع الأنبياء بالسيف فأرسلت إيزابل رسولا إلى إيليا وقالت كذا تفعل الالهة بي وكذا تزيد ان لم أجعل نفسك في مثل الساعة من غد كنفس واحد منهم فخاف وقام ومضى لإنقاذ نفسه ووصل إلى بئر سبع التي ليهوذا وترك خادمه هناك ثم تقدم في البرية مسيرة يوم حتى جاء وجلس تحت رتمة والتمس الموت لنفسه وقال حسبي الآن يا رب فخذ نفسي فإني لست خيرا من آبائي ثم اضجع ونام تحت الرتمة فإذا بملاك قد لمسه وقال له قم فكل فنظر فإذا عند رأسه رغيف مخبوز على الجمر وجرة ماء فأكل وضرب ثم عاد واضجع فعاوده ملاك الرب ثآنية ولمسه وقال قم فكل فان الطريق بعيدة أمامك فقام وأكل وشرب وسار بقوة تلك الأكلة أربعين يوما وأربعين ليلة إلى جبل الله حوريب ودخل المغارة هناك وبات فيها فإذا بكلام الرب إليه يقول ما بالك ههنا يا إيليا؟فقال اني غرت غيرة للرب إله القوات لأن بني إسرائيل قد تركوا عهدك وحطموا مذابحك وقتلوا أنبياءك بالسيف وبقيت أنا وحدي وقد طلبوا نفسي ليأخذوها فقال الرب اخرج وقف على الجبل أمام الرب فإذا الرب عابر وريح عظيمة وشديدة تصدغ الجبال وتحطم الصخور أمام الرب ولم يكن الرب في الريح وبعد الريح زلزال ولم يكن الرب في الزلزال وبعد الزلزال نار ولم يكن الرب في النار وبعد النار صوت نسيم لطيف فلما سمع إيليا ستر وجهه بردائه وخرج ووقف بمدخل المغارة فإذا بصوت إليه يقول ما بالك ههنا يا إيليا؟فقال إني غرت غيرة للرب إله القوات لأن بني إسرائيل قد تركوا عهدك وقوضوا مذابحك وقتلوا أنبياءك بالسيف وبقيت أنا وحدي وقد طلبوا نفسي ليأخذوها فقال له الرب إمض فأرجع في طريقك نحو برية دمشق فإذا وصلت فامسح حزاثيل ملكا على أرام وآمسح ياهو بن نمشي ملكا على إسرائيل وآمسح أليشاع بن شافاط من آبل محولة نبيا مكانك فيكون أن من أفلت من سيف حزائيل يقتله ياهو ومن أفلت من سيف ياهو يقتله أليشاع ولكن قد أبقيت في إسرائيل سبعة آلاف كل ركبة لم تجث للبعل كل فم لم يقبله فمضى من هناك فلقي أليشاع بن شافاط وهو يحرث وأمامه اثنا عشر فدان بقر وهو مع الثاني عشر فمر إيليا نحوه ورمى اليه بردائه فترك البقر وركض وراء إيليا وقال له دعني اقبل أبي وامي ثم أسير وراءك فقال له اذهب راجعا ماذا صنعت بك؟فرجع من خلفه وأخذ زوجين من البقر وذبحهما وطبخ لحمهما على أداة البقر وقدم للشعب فأكل ثم قام ومضى مع إيليا وكان يخدمه
    +++++

    ردحذف
    الردود
    1. في زمن الأزمة الكنعانية التي كادت تؤدي الى جحود مملكة الشمال على عهد آحاب وكذلك في أيام الجلاء إلى بابل أعلن إشعيا الثاني الآتي بعد في
      سفر إرميا 31 : 31 - 34
      ها إنها تأتي أيام يقول الرب أقطع فيها مع بيت إسرائيل وبيت يهوذا عهدا جديدا لا كالعهد الذي قطعته مع آبائهم يوم أخذت بأيديهم لأخرجهم من أرض مصر لأنهم نقضوا عهدي مع أني كنت سيدهم يقول الرب ولكن هذا العهد الذي أقطعه مع بيت إسرائيل بعد تلك الأيام يقول الرب هو أني أجعل شريعتي في بواطنهم وأكتبها على قلوبهم وأكون لهم إلها وهم يكونون لي شعبا ولا يعلم بعد كل واحد قرببه وكل واحد أخاه قائلا اعرف الرب لأن جميعهم سيعرفونني من صغيرهم إلى كبيرهم يقول الرب لأني سأغفر إثمهم ولن أذكر خطيئتهم من بعد
      ++++++
      سفر حزقيال 16 : 59 - 63
      لأنه هكذا قال السيد الرب إني أصنع بك كما صنعت إذ ازدريت يمين اللعنة لتنقضي العهد وأذكر أنا عهدي معك في أيام صباك وأقيم لك عهدا أبديا وتذكرين أنت سلوكك وتخجلين حين تقبلين أخواتك اللواتي هن أكبر منك جمع اللواتي هن أصغر منك وسأجعلهن لك بنات ولكن من غير أن ألتزم بعهدي معك وأقيم عهدي معك فتعلمين أني أنا الرب لكي تذكري فتخزي ولا تفتحي فمك بعد اليوم بسبب خجلك حين أغفر لك جميع ما فعلت يقول السيد الرب
      +++++
      سفر حزقيال 37 : 20 - 28
      والخشبتان اللتان كتبت عليهما تكونان في يدك أمام عيونهم وقل لهم: هكذا قال السيد الرب هاءنذا آخذ بني إسرائيل من بين الأمم التي ذهبوا إليها وأجمعهم من كل جهة وآتي بهم إلى أرضهم وأجعلهم أمة واحدة في هذه الأرض في جبال إسرائيل، وملك واحد يكون ملكا لجميعهم ولا يكونون بعد اليوم أمتين ولا ينقسمون بعد اليوم إلى مملكتين أبدا ولا يتنجسون بعد اليوم بقذاراتهم وبقبائحهما وجميع معاصيهم وأخلصهم من جميع ضلالاتهم التي خطئوا فيها وأطهرهم، فيكونون لي شعبا وأكون لهم إلها وعبدي داود يكون ملكا عليهم وراع واحد يكون لجميعهم ويسيرون على أحكامي ويحفظون فرائضي ويعملون بها ويسكنون في الأرض التي أعطيتها لعبدي يعقوب والتي سكن فيها آباؤكم فيسكنون فيها هم وبنوهم وبنو بنيهم للأبد وداود عبدي يكون رئيسا لهم للأبد وأقطع لهم عهد سلام عهد أبدي يكون معهما وأقيمهم وأكثرهم وأجعل مقدسي في وسطهم للأبد ويكون مسكني فوقهم وأكون بهم إلها ويكونون لي شعبا فتعلم الأمم أني أنا الرب المقدس لإسرائيل حين يكون مقدسي في وسطهم للأبد
      +++++

      حذف
    2. اللذين انبأ بعهد جديد ان قد تم الزمان لخروج جديد في
      سفر إشعيا 43 : 11 - 21
      أنا أنا الرب ولا مخلص غيري أنا أخبرت وخلصت وأسمعت لا غريب فيكم وأنتم شهودي يقول الرب وأنا الله ومنذ اليوم أنا هو ولا منقذ من يدي أفعل ومن يرد؟هكذا قال الرب فاديكم قدوس إسرائيل لأجلكم أرسلت حملة على بابل وسأهبطهم جميعا فيهربون حتى الكلدانيين في سفن هتافهم أنا الرب قدوسكم خالق إسرائيل وملككم هكذا قال الرب الفاتح في البحر طريقا وفي المياه الطاغية مسلكا المخرج المركبات والخيل والعسكر وذوي البأس فيضجعون ولا يقومون وخمدوا كفتيلة آنطفاوا لا تتذكروا الأوائل ولا تتأملوا القدائم هاءنذا آتي بالجديد ولقد نبت الآن أفلا تعرفونه؟أجعل في البرية طريقا وفي القفر أنهارا يمجدني وحش البرية بنات آوى وبنات النعام لأني أجعل مياها في البرية وأنهارا في القفر لأسقي شعبي مختاري الشعب الذي جبلته لي فهم يحدثون بحمدي
      ++++++
      يصحب فيه التحرير الرائع لأرض العبودية في
      سفر إشعيا 48 : 20 - 22
      اخرجوا من بابل اهربوا من الكلدانيين بصوت الهتاف أخبروا بهذا ونادوا به أذبعوه إلى أقاصي الأرض قولوا قد آفتدى الرب عبده يعقوب ولم يعطشوا في القفار التي سيرهم فيها بل فجر لهم المياه من الصخر شق الصخر ففاضت المياه لا سلام للأشرار يقول الرب
      ++++++
      سفر اشعيا الفصل التاسع والاربعون
      إسمعي لي أيتها الجزر وأصغي أيتها الشعوب البعيدة إن الرب دعاني من البطن وذكر آسمي من أحشاء أمي وجعل فمي كسيف ماض وفي ظل يده خبأني وجعلني سهما محددا وفي جعبته سترني وقال لي أنت عبدي يا إسرائيل فإني بك أتمجد فقلت إني باطلا تعبت وسد ى وعبثا أتلفت قوتي إلا أن حقي عند الرب وأجري عند إلهي والآن قال الرب الذي جبلني من البطن عبدا له لأرد يعقوب إليه فيجتمع إليه إسرائيل فأكون ممجدا في عيني الرب ويكون إلهي عزتي قال قليل أن تكون لي عبدا لتقيم أسباط يعقوب وترد المحفوظين من إسرائيل إني قد جعلتك نورا للأمم ليبلغ خلاصي إلى أقاصي الأرض هكذا قال الرب فادي إسرائيل وقدوسه للذي هو مرذول النفس وقبيحة الأمم لعبد الطغاة ملوك ينظرون ويقومون ورؤساء يسجدون لأجل الرب الأمين وقدوس إسرائيل الذي آختارك هكذا قال الرب إستجبت لك في وقت الرضى وأعنتك في يوم الخلاص وجبلتك وجعلتك عهدا للشعب لتنهض الأرض وتورث المواريث المدمرة لتقول للأسرى آخرجوا وللذين في الظلمة آظهروا فيرعون في الطرق ويكون مرعاهم في كل الروابي الجرداء لا يجوعون ولا يعطشون ولا تلفحهم السموم ولا الشمس لأن راحمهم يهديهم وإلى ينابيع المياه يوردهم أجعل جميع جبالي طريقا وسبلي مرتفعة هؤلاء من بعيد يأتون وهؤلاء من الشمال والغرب وهؤلاء من أرض السينيين إهتفي أيتها السموات وآبتهجي أيتها الأرض وآندفعي بالهتاف أيتها الجبال فإن الرب قد عزى شعبه ورحم بائسيه قالت صهيون تركني الرب ونسيني سيدي أتنسى المرأة رضيعها فلا ترحم آبن بطنها؟ حتى ولو نسيت النساء فأنا لا أنساك هاءنذا على كفي نقشتك وأسوارك أمام عيني في كل حين بناؤوك أسرع من هادميك ومخربوك يرحلون عنك إرفعي طرفك إلى ما حولك وآنظري قد آجتمعوا كلهم وجاؤوك حي أنا يقول الرب إنك تلبسينهم جميعا كالحلي وتتزنرين بهم كالعروس لأن أخربتك وقفارك وأرض دمارك تضيق الآن عن السكان والذين آبتلعوك يبتعدون وبنو ثكلك أيضا يقولون على مسمع منك المكان ضيق عني فأفسحي لي لأسكن فتقولين في قلبك من ولد لي هؤلاء وأنا ثكلى وعاقر ومجلوة ومنفية؟ومن ربي هؤلاء وهاءنذا تركت وحدي؟فهؤلاء أين كانوا؟هكذا قال السيد الرب هاءنذا أرفع إلى الأمم يدي وللشعوب أنصب رايتي فيأتون ببنيك في حضونهم وبناتك يحملن على أكتافهم ويكون الملوك لك مربين وأميراتهم لك مرضعات وعلى وجوههم إلى الأرض يسجدون لك ويلحسون تراب قدميك فتعلمين أني أنا الرب الذي لا يخزى منتظروه أتؤخذ الغنيمة من الجبار أو يفلت الأسير من الطاغي؟لكن هكذا قال الرب بل يؤخذ الأسير من الجبار وتفلت غنيمة الطاغي وإني أخاصم مخاصمك وأخلص بنيك وأطعم ظالميك من لحمهم ويسكرون من دمهم كمن النبيذ فيعلم كل بشر أني أنا الرب مخلصك وأن فاديك عزيز يعقوب
      ++++++

      حذف
    3. تحرير أروع للخطايا في
      سفر إشعيا 40 : 20
      ومن أعوزته تقدمة اختار عودا لا ينخر وطلب له صانعا حاذقا لينصب منه تمثالا لا يتزعزع
      +++++
      سفر اشعيا 44 : 21 ، 22
      أذكر هذه يا يعقوب ويا إسرائيل فإنك عبدي قد جبلتك فأنت عبدي يا إسرائيل لن أنساك محوت كالسحاب معاصيك وكالغمام خطاياك إرجع إلي فقد آفتديتك
      ++++++
      ودعوة إلى الأمم لكي تتوب إلى الذي بعد أن خلص اسرائيل يقدر على تخليصها جميعاً في
      سفر إشعيا 45 : 4 - 25
      لأجل عبدي يعقوب وإسرأثيل مختاري دعوتك بآسمك ولقبتك وأنت لم تعرفني أنا الرب وليس من رب آخر ليس من دوني إله شددتك بزنار وأنت لم تعرفني لكي يعلموا من مشرق الشمس ومن مغربها أنه ليس غيري أنا الرب وليس من رب آخر أنا مبدع النور وخالق الظلام وصانع الهناء وخالق الشقاء أنا الرب صانع هذه كلها أقطري أيتها السموات من فوق ولتمطر الغيوم البر لتنفتح الأرض وليبرعم الخلاص ولينبت البر أيضا أنا الرب خلقت ذلك ويل لمن يخاصم جابله وهو خزفة من خزف الأرض أيقول الطين لجابله ماذا تصنع أو عملك ليس له يدان؟ويل لمن يقول لأب ماذا تلد؟ولآمرأة ماذا تضعين؟هكذا قال الرب قدوس إسرائيل وجابله إسألوني عما سيأتي أما بني وعمل يدي أفتراكم توصونني في أمرهم؟أنا صنعت الأرض وخلقت البشر عليها يداي بسطتا السموات وأنا أمرت جميع قواتها أنا أقمته للبر وسأقوم جميع طرقه هو يبني مدينتي ويطلق مجلوي بلا ثمن ولا رشوة، قال رب القوات هكذا قال الرب سعي مصر وتجارة كوش وأهل سبأ الطوال القامة يعبرون إليك ويكونون لك يسيرون وراءك ويعبرون بالقيود ويرتمون أمامك ويتضرعون إليك قائلين إنما الله فيك وليس من إله آخر والآلهة عدم إنك لإله محتجب يا إله إسرائيل المخلص لقد خزوا وخجلوا كلهم معا ذهب صناع الأصنام بالخجل أما إسرائيل فيخلص بالرب خلاصا أبديا إنكم لا تخزون ولا تخجلون إلى أبد الدهور لأنه هكذا قال الرب خالق السموات هو الله جابل الأرض وصانعها الذي أقرها ولم يخلقها خواء بل جبلها للسكنى إني أنا الرب وليس من رب آخر لم أتكلم في الخفية في مكان مظلم من الأرض ولم أقل لذرية يعقوب إلتمسوني في الخواء أنا الرب المتكلم بالبر المخبر بالآستقامة إجتمعوا وهلموا وتقدموا جميعا يا أيها الناجون من الأمم لا علم للذين يحملون تمثالهم الخشبي ويصلون لإله لا يخلص أخبروا وقدموا براهينكم وليتشاوروا معا من الذي أسمع بهذه من القديم وأخبر بها من ذلك الزمان؟ألست أنا الرب؟فإنه ليس من رب آخر لا إله غيري إله بار مخلص ليس سواي توجهوا إلي فتخلصوا يا جميع أقاصي الأرض فإني أنا الله وليس من إله آخر بذاتي أقسمت ومن فمي خرج البر كلمة لا رجوع عنها ستجثو لي كل ركبة ويقسم بي كل لسان سيقولون في بالرب وحده البر والقوة وإليه يأتي جميع الذين غضبوا عليه فيخزون بالرب تتبرر وتفتخر كل ذرية إسرائيل
      +++++
      فلا بد لمن أراد أن يطالع سفر الخروج ان يتذكر أن ايمان اسرائيل هو الذي أرشده في تأليف النص تدريجياً وسيرد رتبة الفصح اليهودي على كل واحد على مر الأجيال ان يعد نفسه قد خرج من مصر
      اعداد الشماس سمير كاكوز

      حذف

إرسال تعليق