مدخل سفر الخروج القسم الخامس
القول بأن سفر الخروج قد كتب للتعبير عن ايمان اسرائيل لا يعني أنه مبني على وقائع خيالية فالدراسات التاريخية لم تبق عاطلة عن العمل في مقابلتها معطيات التقليد الكتابي بمعطيات تاريخ الشرق الأدنى القديم بعد أن تقدم العلم بها في ايامنا
وفي ما يتعلق بتحديد تاريخ موسى هناك تردد بين القرن الخامس عشر السلالة المصرية الثامنة عشرة ولا سيما على عهد تحوطمس الثالث والقرن الثالث السلالة المصرية التاسعة عشرة على عهد سيتي الأول او رعمسيس الثاني او ميرنبتح
فالمؤرخون عموماً يفضلون الترتيب الزمني الذي يقال له القصير الخروج من مصر في القرن الثالث عشر مع الأعتراف بإمكان سيادة السلالة المصرية الثالثة عشر على فلسطين ان تكون قد تركت آثاراً في الرواية اليهوية وقد نسطيع في اطار تلك المنطقة السياسي وتلك الحقبة من الزمن ان نتصور الوقائع على الوجه التالي
في القرن السادس عشر قامت الممكلة المصرية بطرد الغزاة الهكسوس الرعاة الذين قدموا من آسية قبل مئة وخمسين سنة
وفي عهد تحوطمس الثالث خصوصاً ثبتت المملكة الجديدة سيادتها في القرن الخامس عشر على بلاد كنعان وعرف القرن الرابع عشر بضعف مصري من جواء الأزمنة الدينية التي يقال لها أزمنة العمارنة امينوفيس الرابع وتوت عنخ آمون وأمسى حلفاؤها الكنعانيون مهددين بقوة الحثيين المتزايدة وبالفتنة التي تثيرها جماعة من النازحين المشاغبين غير المنضبطين الملقبيين بالعبير في النصوص القديمة
وأراد أحد القادة واسمه حورمحب أن يصلح الأمور فأسس السلالة التاسعة عشرة في القرن الثالث عشر التي أقامت عاصمتها في دلتا النيل وأخذت تحصن ساحل البحر المتوسط وتصعدت على عهد رعمسيس الثاني لقوة الحثيين وأغلب الظن ان المصريين استخدموا اذ ذاك يداً عاملة سامة وجدوها في بلادهم
لكن موسى ولعله درب كغيره من الساميين على خدمة سياسة فرعون في آسية نجح في دفع بني قومه إلى البرية وفي تنظيم حياتهم الدينية ريثما يتمكن اوللئك الناس المنتمون خاصة إلى بيت يوسف سبطا افرائيم ومنسى وإلى بيت لاوي من الاجتياز إلى كنعان بقيادة يشوع وكان هناك أسباط أخرى انضمنت إليهم وإلى الإله الذي أخرج شعبه من دار العبودية
ذلك هو الاطار البشري الذي تدخل فيه الله ليكشف لشعب نازح أنه يريد أن يجعل منه خاصته ومملكة كهنة وأمة مقدسة في
سف الخروج 19 : 5 - 6
إن سمعتم سماعا لصوتي وحفظتم عهدي فإنكم تكونون لي خاصة من بين جميع الشعوب لأن الأرض كلها لي وأنتم تكونون لي مملكة من الكهنة وأمة مقدسة هذا هو الكلام الذي تقوله لبني إسرائيل
وهناك ابتداء تجمع الناس جميعاً في ميثاق الرب
اعداد الشماس سمير كاكوز
تعليقات
إرسال تعليق