الوصايا العشر سفر الخروج 20 / 1 - 21
وتكلم الله بهذا الكلام كله قائلا أنا الرب إلهك الذي أخرجك من أرض مصر من دار العبودية لا يكن لك آلهة أخرى تجاهي لا تصنع لك منحوتا ولا صورة شيء مما في السماء من فوق ولا مما في الأرض من أسفل ولا مما في المياه من تحت الأرض لا تسجد لها ولا تعبدها لإني أنا الرب إلهك إله غيور أعاقب إثم الآباء في البنين إلى الجيل الثالث والرابع من مبغضي وأصنع رحمة إلى ألوف من محبي وحافظي وصاياي لا تلفظ آسم الرب إلهك باطلا لأن الرب لا يبرئ الذي يلفظ آسمه باطلا أذكر يوم السبت لتقدسه في ستة أيام تعمل وتصنع أعمالك كلها واليوم السابع سبت للرب إلهك فلا تصنع فيه عملا أنت وآبنك وآبنتك وخادمك وخادمتك وبهيمتك ونزيلك الذي في داخل أبوابك لأن الرب في ستة أيام خلق السموات والأرض والبحر وكل ما فيها وفي اليوم السابع آستراح ولذلك بارك الرب يوم السبت وقدسه أكرم أباك وأمك لكي تطول أيامك في الأرض التي يعطيك الرب إلهك إياها لا تقتل لا تزن لا تسرق لا تشهد على قريبك شهادة زور لا تشته بيت قريبك لا تشته آمرأة قريبك ولا خادمه ولا خادمته ولا ثوره ولا حماره ولا شيئا مما لقريبك وكان الشعب كله يرى الرعود والبروق وصوت البوق والجبل يدخن فلما رأى الشعب ذلك ارتاع ووقف على بعد وقال لموسى كلمنا أنت فنسمع ولا يكلمنا الله لئلا نموت فقال موسى للشعب لا تخافوا فإن الله إنما جاء ليمتحنكم ولتكون مخافته أمام وجوهكم لئلا تخطأوا فوقف الشعب على بعد وتقدم موسى إلى الغمام المظلم الذي فيه الله
( الشرح وشواهد الآيات )
الوصايا العشر في الكتاب كما هو الآن لا ترتبط الوصايا العشر بالرواية المحيطة بها لكن حفظت لنا الوصايا العشر أو الكلمات العشر في صيغتين هنا في سفر الخروج تحقيق ايلوهي وفي تثنية الاشتراع في تحقيق يختلف عنه بعض الاختلاف والأرجح ان صيغتها القديمة التي يمكننا ان نرقى بعهدها إلى زمن موسى كانت سلسة عشر عبارات وجيزة الوصية الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة موزونة سهلة الحفظ عن ظهر قلب تم تناقلتها المجموعات التي شاهدت سيناء والتي كانت تعلم أنها تحتوي على الكلمات العشر التي قالها الله هناك فأدخلت مع بعض التوسيعات في رواية التجلي الالهي ثم يتواصل التقليد الايلوهي في خروج 24 : 3 متجاوزاً كتاب العهد وتتناول الوصايا العشر جميع ميادين الحياة الدينية والأخلاقية هناك اقتراحان لتقسيم الوصايا الأول وهو اقتراح آباء الكنيسة اليونانيين قد حفظ في الكنائس الارثوذكسية والانجيلية أما الاقتراح الثاني فقد تبنته الكنيستان الكاثوليكية واللوثيرية بعد أن وضعه القديس اغسطينوس وفقاً لتثنية الاشتراع والوصايا العشر هي قلب الشريعة الموسوية وهي تحافظ على قيمتها في الشريعة الجديدة فالمسيح يذكر بها مضيفاً إليها المشورات الانجيلية كخاتم الكمال وأما جدال القديس بولس في دور الشريعة راجع رسالة رومة وغلاطية فلا يمس هذه الواجبات الأساسية نحو الله ونحو القريب
سفر تثنية الاشتراع 5 / 6 - 22
ولتكن هذه الكلمات التي أنا آمرك بها اليوم في قلبك ورددها على بنيك كلمهم بها إذا جلست في بيتك وإذا مشيت في الطريق وإذا نمت وقمت وأعقدها علامة على يدك ولتكن عصائب بين عينيك واكتبها على دعائم أبواب بيتك وإذا أدخلك الرب إلهك إلى الأرض التي أقسم لآبائك إبراهيم وإسحق ويعقوب أن يعطيك إياها مدنا عظيمة حسنة لم تبنها وبيوتا مملوءة كل خير لم تملأها وآبارا محفورة لم تحفرها وكروما وزيتونا لم تغرسها وإذا أكلت وشبعت فاحذر أن تنسى الرب الذي أخرجك من أرض مصر من دار العبودية بل الرب إلهك تتقي وإياه تعبد وباسمه تحلف لا تسيروا وراء آلهة أخرى من آلهة الشعوب التي حواليكم لأن الرب إلهك إله غيور في وسطكم لكي لا يغضب عليك الرب إلهك فيبيدك عن وجه الأرض لا تجربوا الرب إلهكم كما جربتموه في مسة بل احفظوا وصايا الرب إلهكم وشهادته وفرائضه التي يأمركم بها وأصنع القويم والصالح في عيني الرب لكي تصيب خيرا وتدخل وترث الأرض الطيبة التي أقسم عليها الرب لآبائك أن يبدد جميع أعدائك من أمامك كما تكلم الرب وإذا سألك ابنك غدا قائلا ما الشهادة والفرائض والأحكام التي أمركم بها الرب إلهنا؟فقل لابنك إننا كنا عبيدا لفرعون بمصر فأخرجنا الرب منها بيد قوية وصنع الرب آيات وخوارق عظيمة وهائلة بمصر وبفرعون وكل بيته أمام عيوننا
سفر الخروج 34 / 10 - 27
قال الرب ها أنا قاطع عهدا أمام شعبك كله أصنع عجائب لم يتم مثلها في الأرض كلها وفي كل أمة فيرى كل الشعب الذي أنت في وسطه فعل الرب فإن الذي أنا صانعه معك مخيف إحفظ ما أنا آمرك به اليوم هاءنذا طارد من أمام وجهك الأموريين والكنعانيين والحثيين والفرزيين والحويين واليبوسيين فآحذر أن تقطع عهدا مع أهل الأرض التي داخل إليها لئلا يكونوا فخا في وسطكم بل تدمرون مذابحهم وتحطمون أنصابهم وتقطعون أوتادهم المقدسة فإنك لا تسجد لإله آخر لأن الرب آسمه الغيور إنه إله غيور لا تقطع عهدا مع سكان تلك الأرض لئلا يدعوك إذا زنوا وراء آلهتهم وذبحوا لها فتأكل من ذبيحتهم وتأخذ من بناتهم لبنيك فتزني بناتهم وراء آلهتهن ويحملن بنيك على الزنى وراء آلهتهن إلها مسبوكا لا تصنع لنفسك وعيد الفطير فآحفظه سبعة أيام تأكل فطيرا بحسب ما أمرتك في الوقت المحدد من شهر أبيب لأنك في شهر أبيب خرجت من مصر كل فاتح رحم فهو لي كل بكر ذكر من البقر والغنم وبكر الحمير فافده بشاة وإن لم تفده فتكسر قفا عنقه وكل بكر من بنيك فافده ولا تحضروا أمامي فارغين في ستة أيام تعمل وفي اليوم السابع تستريح وحتى في أوان الحرث والحصاد تستريح وعيد الأسابيع تقيمه لك ببواكير حصاد الحنطة وعيد الغلة تقيمه في نهاية السنة ثلاث مرات في السنة يحضر ذكرانك كلهم أمام السيد الرب إله إسرائيل وأنا أطرد الأمم من أمامك وأوسع حدودك ولا يطمع أحد في أرضك إذا صعدت لتحضر أمام الرب إلهك ثلاث مرات فى السنة لا تذبح دم ذبيحتي على خمير ولا تبت ذبيحة عيد الفصح حتى الصباح وأوائل بواكير أرضك فأت بها إلى بيت الرب إلهك ولا تطبخ الجدي بلبن حليب من أمه وقال الرب لموسى أكتب لك هذا الكلام لأني بحسبه قطعت عهدا معك ومع إسرائيل
انجيل متى 19 / 16 - 22
وإذا برجل يدنو فيقول له يا معلم ماذا أعمل من صالح لأنال الحياة الأبدية؟فقال له لماذا تسألني عن الصالح؟إنما الصالح واحد فإذا أردت أن تدخل الحياة فاحفظ الوصايا قال له أي وصايا؟فقال يسوع لا تقتل لا تزن لا تسرق لا تشهد بالزور أكرم أباك وأمك وأحبب قريبك حبك لنفسك قال له الشاب هذا كله قد حفظته فماذا ينقصني؟قال له يسوع إذا أردت أن تكون كاملا فاذهب وبع أموالك وأعطها للفقراء فيكون لك كنز في السماء وتعال فاتبعني فلما سمع الشاب هذا الكلام انصرف حزينا لأنه كان ذا مال كثير
سفر الخروج 19 / 24 - 25
فقال له الرب اذهب فآنزل ثم أصعد أنت وهارون معك وأما الكهنة والشعب فلا يتهافتوا ليصعدوا إلى الرب كيلا يبطش بهم فنزل موسى إلى الشعب وكلمهم قائلا
سفر الخروج 20 / 18 - 21
وكان الشعب كله يرى الرعود والبروق وصوت البوق والجبل يدخن فلما رأى الشعب ذلك ارتاع ووقف على بعد وقال لموسى كلمنا أنت فنسمع ولا يكلمنا الله لئلا نموت فقال موسى للشعب لا تخافوا فإن الله إنما جاء ليمتحنكم ولتكون مخافته أمام وجوهكم لئلا تخطأوا فوقف الشعب على بعد وتقدم موسى إلى الغمام المظلم الذي فيه الله
سفر الخروج 34 / 28
وأقام موسى هناك عند الرب أربعين يوما وأربعين ليلة لا يأكل خبزا ولا يشرب ماء فكتب على اللوحين كلام العهد الكلمات العشر
سفر تثنية الاشتراع 4 / 13
وأوحى بعهده الذي أمركم أن تعملوا به أي الكلمات العشر التي كتبها على لوحين من حجر
سفر تثنية الاشتراع 10 / 4
فكتب عليهما كالكتابة الأولى الكلمات العشر التي كلمكم الرب بها في الجبل من وسط النار في يوم الاجتماع وسلمهما الرب إلي
انجيل مرقس 10 / 7 - 21
ولذلك يترك الرجل أباه وأمه ويلزم امرأته ويصير الاثنان جسدا واحدا فلا يكونان اثنين بعد ذلك بل جسد واحد فما جمعه الله فلا يفرقنه الإنسان وسأله التلاميذ في البيت أيضا عن ذلك فقال لهم من طلق امرأته وتزوج غيرها فقد زنى عليها وإن طلقت المرأة زوجها وتزوجت غيره فقد زنت وأتوه بأطفال ليضع يديه عليهم فانتهرهم التلاميذ ورأى يسوع ذلك فاستاء وقال لهم دعوا الأطفال يأتون إلي لا تمنعوهم فلأمثال هؤلاء ملكوت الله الحق أقول لكم من لم يقبل ملكوت الله مثل الطفل لا يدخله ثم ضمهم إلى صدره ووضع يديه عليهم فباركهم وبينما هو خارج إلى الطريق أسرع إليه رجل فجثا له وسأله أيها المعلم الصالح ماذا أعمل لأرث الحياة الأبدية؟فقال له يسوع لم تدعوني صالحا؟لا صالح إلا الله وحده أنت تعرف الوصايا لا تقتل لا تزن لا تسرق لا تشهد بالزور لا تظلم أكرم أباك وأمك فقال له يا معلم هذا كله حفظته منذ صباي فحدق إليه يسوع فأحبه فقال له واحدة تنقصك اذهب فبع ما تملك وأعطه للفقراء فيكون لك كنز في السماء وتعال فاتبعني
لا يكن لك آلهة أخرى تجاهي يفرض الرب على اسرائيل عبادة فريدة وهذا شرط العهد أما إنكار وجود آلهة أخرى فلن يأتي إلا فيما بعد ولا مما في المياه من تحت الأرض يحرم رسم صور لعبادة الرب راجع السبب الوارد في سفر تثنية الاشتراع وهذا التحريم يجعل من اسرائيل شعباً يختلف عن الشعوب المحيطة به ولا تلفظ اسم الرب إلهك باطلاً قد يشمل هذا بالاضافة إلى مخالفة قسم اليمين وشهادة الزور على الاستعمال السحري للاسم الالهي
سفر تثنية الاشتراع 6 / 4
اسمع يا إسرائيل إن الرب إلهنا هو رب واحد
سفر هوشع 13 / 4
لكني انا الرب إلهك من أرض مصر فلست تعرف إلها غيري وما من مخلص سواي
سفر الاحبار 19 / 4
لا تلتفتوا إلى الآلهة المعدومة وآلهة مسبوكة لا تصنعوا لكم أنا الرب إلهكم
سفر تثنية الاشتراع 4 / 5 - 20
فتنبهوا لأنفسكم جدا فإنكم لم تروا صورة ما يوم كلمكم الرب في حوريب من وسط النار لئلا تفسدوا وتصنعوا لكم تمثالا منحوتا على شكل صورة ما من ذكر أو أنثى أو شكل شيء من البهائم التي على الأرض أو شكل طائر ذي جناح مما يطير في السماء أو شكل شيء مما يدب على الأرض أو شكل شيء من السمك مما في الماء تحت الأرض وكيلا ترفع عينيك إلى السماء فترى الشمس والقمر والكواكب جميع قوات السماء مما جعله الرب إلهك نصيبا لجميع الشعوب التي تحت السماء فتجتذب وتسجد لها وتعبدها وأنتم قد أخذكم الرب وأخرجكم من أتون الحديد من مصر لتكونوا له شعب ميراث كما في هذا اليوم إنباء بالعقاب والتوبة
سفر تثنية الاشتراع 4 / 22
فأنا أموت في هذه الأرض ولا أعبر الأردن وأنتم تعبرونه وترثون تلك الأرض الطيبة
سفر الخروج 34 / 7
يحفظ الرحمة لألوف ويحتمل الإثم والمعصية والخطيئة ولكنه لا يترك دون عقاب شيئا فيعاتب إثم الآباء في البنين وفي بني البنين إلى الجيل الثالث والرابع
سفر الاحبار 19 / 12
ولا تحلفوا باسمي كذبا فتدنس آسم إلهك أنا الرب
أذكر يوم السبت لتقدسه يربط الكتاب المقدس اسم السبت صراحة يحذر معناه توقف عطل فهو يوم راحة أسبوعية مكرس للرب الذي استراح في اليوم السابع يضاف إلى هذا السبب الديني سبب انساني انشاء السبت قديم جداً لكن ممارسته كان له دور هام ابتداء من الجلاء وأصبح من ميزات الديانة اليهودية غير أن حرفية الشريعة حولت فرح هذا اليوم إلى إكراه قد حرر يسوع تلاميذه منه والبروق وصوت الجبل يدخن الآيات مربوطة بالوصف الايلوهي للتجلي الالهي بصورة عاصفة ولتكن مخافته امام وجوهكم لئلا تخطاوا يمتاز هنا الخوف أمام مظاهر عظمة الله لا سيما ظواهر الطبيعة التي ترافق التجلي الالهي عن المخافة التي هي خضوع تام لمشيئة الله
سفر الخروج 23 / 12
في ستة أيام تعمل أعمالك وفي اليوم السابع تعطل لكي يستريح ثورك وحمارك ويتنفس آبن أمتك والنزيل
سفر الخروج 31 / 12 - 17
وكلم الرب موسى قائلا وأنت فكلم بني إسرائيل وقل لهم إحفظوا سبوتي خاصة لأنها علامة بيني وبينكم مدى أجيالكم ليعلموا أني أنا الرب مقدسكم فآحفظوا السبت فإنه مقدس لكم من آستباحه يقتل قتلا كل من يعمل فيه عملا تفصل تلك النفس من وسط شعبها في ستة أيام تصنع الأعمال وفي اليوم السابع سبت راحة مقدس للرب كل من عمل عملا في يوم السبت يقتل قتلا فليحفظ بنو إسرائيل السبت حافظين إياه مدى أجيالهم عهدا أبديا فهو بيني وبين بني إسرائيل علامة أبدية لأنه في ستة أيام صنع الرب السموات والأرض وفي اليوم السابع آستراح وتنفس
سفر الخروج 34 / 21
في ستة أيام تعمل وفي اليوم السابع تستريح وحتى في أوان الحرث والحصاد تستريح
سفر الخروج 35 / 1 - 3
ثم جمع موسى جماعة بني إسرائيل كلها وقال لهم هذه هي الأمور التي أمر الرب أن تصنعوها في ستة أيام يعمل العمل واليوم السابع يكون لكم مقدسا سبت راحة للرب كل من عمل فيه عملا يقتل لا تشعلوا نارا في جميع مساكنكم يوم السبت
سفر الاحبار 19 / 3
ليهب كل إنسان أمه وأباه وآحفظوا سبوتي أنا الرب إلهكم
سفر الاحبار 23 / 3
في ستة أيام يعمل العمل وفي اليوم السابع سبت راحة محفل مقدس فلا تعملوا فيه عملا هو سبت للرب في جميع مساكنكم
سفر العدد 15 / 32 - 36
ولما كان بنو إسرائيل في البرية وجدوا رجلا يجمع حطبا في يوم السبت فقاده الذين وجدوه يجمع حطبا إلى موسى وهارون كل الجماعة فوضعوه تحت الحراسة لأنه لم يتبين ما يصنع به فقال الرب لموسى يقتل الرجل قتلا ترجمه بالحجار الجماعة كلها في خارج المخيم فأخرجته الجماعة كلها إلى خارج المخيم ورجموه بالحجارة فمات كما أمر الرب موسى
سفر تثنية الاشتراع 5 / 12 - 15
احفظ يوم السبت لتقدسه كما أمرك الرب إلهك ستة أيام تعمل وتصنع جميع أعمالك واليوم السابع سبت للرب إلهك فلا تصنع فيه عملا أنت وابنك وابنتك وخادمك وخادمتك وثورك وحمارك وجميع بهائمك ونزيلك الذي في داخل مدنك لكي يستريح خادمك وخادمتك مثلك واذكر أنك كنت عبدا في أرض مصر فأخرجك الرب إلهك من هناك بيد قوية وذراع مبسوطة ولذلك أمرك الرب إلهك بأن تحفظ يوم السبت
سفر الاخبار الثاني 36 / 21
فتم ما تكلم به الرب بفم إرميا حتى آستوفت الأرض سبوتها لأنها تعطلت كل أيام خرابها إلى آنقضاء سبعين سنة
انجيل لوقا 13 / 14
فاستاء رئيس المجمع لأن يسوع أجرى الشفاء في السبت فقال للجمع هناك ستة أيام يجب العمل فيها فتعالوا واستشفوا خلالها لا يوم السبت
سفر التكوين 2 / 2 - 3
وانتهى الله في اليوم السابع من عمله الذي عمله واستراح في اليوم السابع من كل عمله الذي عمله وبارك الله اليوم السابع وقدسه لأنه فيه استراح من كل عمله الذي عمله خالقا
رسالة افسس 6 / 2 - 3
أكرم أباك وأمك تلك أولى وصية يرتبط بها وعد وهو لتنال السعادة ويطول عمرك في الأرض
رسالة رومة 13 / 9
فإن الوصايا التي تقول لا تزن لا تقتل لا تسرق، لا تشته وسواها من الوصايا مجتمعة في هذه الكلمة أحبب قريبك حبك لنفسك
رسالة يعقوب 2 / 11
لأن الذي قال لا تزن قال أيضا لا تقتل فإذا لم تزن ولكنك قتلت كنت مخالفا للشريعة
سفر الاحبار 19 / 11
لا تسرقوا ولا تكذبوا ولا يخدع أحد قريبه
سفر ميخا 2 / 2
إسمعوا يا جميع الشعوب وأصغي أيتها الأرض وملؤها وليكن الرب شاهدا عليكم السيد من هيكل قدسه
انجيل متى 5 / 23 - 31
فإذا كنت تقرب قربانك إلى المذبح وذكرت هناك أن لأخيك عليك شيئا فدع قربانك هناك عند المذبح واذهب أولا فصالح أخاك ثم عد فقرب قربانك سارع إلى إرضاء خصمك ما دمت معه في الطريق لئلا يسلمك الخصم إلى القاضي والقاضي إلى الشرطي فتلقى في السجن الحق أقول لك لن تخرج منه حتى تؤدي آخر فلس سمعتم أنه قيل لا تزن أما أنا فأقول لكم من نظر إلى امرأة بشهوة زنى بها في قلبه فإذا كانت عينك اليمنى حجر عثرة لك فاقلعها وألقها عنك فلأن يهلك عضو من أعضائك خير لك من أن يلقى جسدك كله في جهنم وإذا كانت يدك اليمنى حجر عثرة لك فاقطعها وألقها عنك فلأن يهلك عضو من أعضائك خير لك من أن يذهب جسدك كله إلى جهنم وقد قيل من طلق امرأته فليعطها كتاب طلاق
سفر الخروج 33 / 20
وقال أما وجهي فلا تستطيع أن تراه لأنه لا يراني الإنسان ويحيا
سفر تثنية الاشتراع 8 / 2
واذكر كل الطريق التي سيرك فيها الرب إلهك في البرية هذه السنين الأربعين ليذللك ويمتحنك فيعرف ما في قلبك هل تحفظ وصاياه أم لا
اعداد الشماس سمير كاكوز
تعليقات
إرسال تعليق